مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : آب/أغسطس 2015

الأربعاء, 26 آب/أغسطس 2015 03:01

الأخطار المحدقة بثورة الشام

أكثر من أربع سنوات مرت على ثورة الشام المباركة؛ دون أن تتمكن أمريكا ومن معها من دول الغرب الكافر من إيجاد حل يمكنها من إعادة السيطرة على أرض الشام واحتوائها؛ رغم كل المحاولات التي باءت جميعها بالفشل، وذلك خشية تحولها إلى نقطة ارتكاز لدولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي نسأل الله تعالى أن تقوم على أنقاض عميلها طاغية الشام؛ وحرصها على تثبيت مشروعها في دولة مدنية ديمقراطية.

أعلن القيادي الحوثي محمد البخيتي في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية، أنه لا خلاف على الانسحاب من المدن وتسليم الأسلحة الثقيلة للحكومة اليمنية، وأن ذلك - حسب قوله - جاء ضمن مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، إلا أنه أضاف أن ذلك سيتم بشرط إدراج أنصار الله - الحوثيين - ضمن مؤسسات الدولة، وقال إن ذلك لم يتم.

وافقتجامعة الدول العربية الثلاثاء 18 آب/أغسطس 2015 على طلب الحكومة المنبثقة عن البرلمان الليبي المنحل في طبرق على محاربة تنظيم الدولة، حيث دعت الجامعة إلى وضع استراتيجية عربية تضمن مساعدة ليبيا عسكريا في مواجهة "الإرهاب"، وطلبوا من "الدول العربية مجتمعة أو فرادى تقديم الدعم الكامل للحكومة الليبية". وطالب بيان الجامعة باحترام وحدة وسيادة ليبيا واستقلالها السياسي، ودعم الحوار السياسي الجاري بمدينة الصخيرات المغربية تحت رعايةالأمم المتحدة. وقد رحبت الحكومة المنبثقة عن برلمان طبرق المنحل بالقرار الصادر عن الجامعة العربية، معتبرة أن قرار الجامعة "يمثل استجابة لتطلعات الشعب الليبي" في حين اعتبر المؤتمر الوطني العام فيطرابلسطلب حكومة برلمان طبرق "عدوانا" على السيادة الوطنية، مؤكدا تحمله مسؤولية إخراج تنظيم الدولة من مدينة سرت.

لقد استطاع السياسيون في الولايات المتحدة صناعة منظمة الإيقاد ليتخذوا منها أداة طيعة سهلة لينة في أيديهم يحركونها على طريقة البيادق لخدمة مصالحهم في المنطقة الأفريقية، وفي هذا السياق فقد سارعت منظمة الإيقاد بتسليم طرفي الصراع في جنوب السودان مسودة قالت إنها لتسوية النزاع في الجنوب يوم 25 تموز/يوليو 2015م الماضي، وقالت إن الرئيس سلفاكير ونائبه السابق مشار سيلحقان بوفدي التفاوض لتوقيع الاتفاق النهائي يوم 17 آب/أغسطي 2015م.

الأربعاء, 26 آب/أغسطس 2015 03:00

أضواء على الأزمة بين الكوريتين

ما هو السبب الرئيسي للأزمة الناشبة بين الكوريتين والتي وصلت إلى حد إطلاق قذائف؟ وما سر انزعاج كوريا الشمالية من المناورات بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وقد وصل الأمر إلى رفع درجة تأهبها إلى "حالة حرب"؟ وإلى أين يمكن أن تسير الأمور؟

قال وزير الدفاع "الإسرائيلي" السابق إيهود باراك إن بلاده سعت لمهاجمة إيران 3 مرات في الأعوام الماضية لكنها اضطرت للتراجع بناء على نصيحة من الجيش وبسبب مخاوف تتعلق بالولايات المتحدة.

 

نشر في خبر وتعليق

 تظهر بين الفيْنة والأخرى في أروقة صُنّاع القرار السياسي الإيرانية اختلافات سياسية يصعب جسرها، على مستوى القيادات العليا في إيران، بدأت تطفو على السطح، ويُظن بأنّها ستُحدث تأثيراً بيّناً في السياسة الإيرانية الداخلية والخارجية، ويبدو معها أنّها قد تؤثّر في صنع القرار الإيراني، أو أنّها قد تُغيّر في الاتفاقات الدولية التي أبرمتها إيران مع القوى العالمية كالاتفاق النووي الذي وقّعته إيران مع الدول العظمى الخمس زائد واحد، أو أنّها قد تؤدي إلى تغيير ملموس في بُنية النظام السياسي في داخل إيران نفسها، والسؤال الذي يطرح نفسه هو: هل لهذه الاختلافات انعكاسات جدية على القرار السياسي الإيراني؟ وهل لها إسقاطات منظورة على الواقع؟

الاستعمار جزء من المبدأ الرأسمالي وهو طريقة الرأسمالية في تنفيذ فكرتها، وبالرغم من كون الاستعمار كممارسة ولد في الغرب الكافر قبل ولادة الرأسمالية كما هو الحال في الحروب الصليبية إلا أنه مع ذلك ترعرع ونشأ في أحضان الرأسمالية ليصبح جزءا من وجهة النظر للمبدأ الرأسمالي وطريقته في تنفيذ فكرته، وحال الاستعمار مع الرأسمالية كقول الشاعر: رَضِيعَيْ لِبَانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَقَاسَما * بأسْحَمَ دَاجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ.

نظمت حملة «طلعت ريحتكم» اعتصاماً في الأيام القليلة الماضية في وسط بيروت التجاري احتجاجاً على زمة النفايات.. وقد شارك فيه نقابيون ويساريون وناشطون من المجتمع المدني وحتى مشاركون في مناقصة معالجة النفايات. ورفعوا الأعلام اللبنانية وهتفوا «الشعب يريد إسقاط النظام». وتحولت التظاهر

 

نشر في خبر وتعليق
الصفحة 1 من 8