مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : أيار 2017

جريدة الراية: أبرز عناوين العدد (132)

الأربعاء، 05 رمضان المبارك 1438هـ الموافق 31 أيار/مايو 2017م

الأربعاء, 31 أيار 2017 02:43

نظرة في جريدة الراية العدد (132)


تداعيات زيارة ترامب للسعودية وفلسطين المحتلة
تقديم الأستاذ خالد الأشقر (أبو المعتز)
 
  الأربعاء، 05 رمضان المبارك 1438هـ الموافق 31 أيار/مايو 2017م
 

السؤال: ورد في موقع روسيا اليوم في 26/5/2017 نقلاً عن رويترز أن مجلس الشيوخ الأمريكي يريد التصويت على رفض الصفقة التي عقدها ترامب مع السعودية التي تبلغ 460 مليار دولار: (قدم أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، مقترحا برفض صفقة الأسلحة التي أبرمها الرئيس دونالد ترامب مع السعودية، وذلك لإجبار المجلس على إجراء تصويت بشأنها...) (روسيا اليوم 26/5/2017 نقلاً عن رويترز)، فكيف ذلك علماً بأن هذه الصفقة لم تكن تحلم بها أمريكا، خاصة وأن الاقتصاد الأمريكي في أزمة، فما سبب رفض الكونجرس؟ وبالمناسبة فإن زيارة ترامب إلى السعودية كان لها صدى واسع فاجتمع بدول الخليج وبحشود من الرؤساء، وبعدها ذهب إلى فلسطين المحتلة، فهل يعني ذلك أنه يحمل مشروعاً سياسياً يتعلق بقضية فلسطين؟ وبارك الله فيكم؟.

 

بعدَ تحرّي هلالِ رمضانَ المُباركِ في هذه الليلةِ ليلة السبت السابعِ والعشرين من أيار/مايو عام 2017 فقد ثبتَتْ رؤيةُ الهلالِ رؤيةً شرعيةً وذلك في بعضِ بلادِ المسلمين، وعليه فإنّ غداً السبت هو أوّلُ أيّامِ شهرِ رمضانَ المبارك...

 

نشر في شؤون الامة

نشر موقع جريدة (الدستور، الأربعاء 27 شعبان 1438هـ، 24/05/2017م)، خبرا جاء فيه: "دانت الحكومة الأردنية بشدة الاعتداء (الإسرائيلي) السافر بتمكين المتطرفين اليهود صباح اليوم الأربعاء من اقتحام ساحات المسجد الاقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بما يمثله ذلك من انتهاك لحرمة المكان وإيذاء لمشاعر المسلمين في شتى أنحاء العالم".

 

قامت الشرطة التنزانية بكل غطرسة بحظر مؤتمر حزب التحرير للترحيب بشهر رمضان، الذي كان من المقرر عقده يوم السبت 20 أيار/مايو 2017 في فندق مايفير، في دار السلام.

 

عقدت دول الغرب قمتين مؤخرا لهما انعكاسات علينا، الأولى للناتو في بروكسل يوم 25/5/2017 والأخرى لمجموعة السبع في صقلية يومي 26-27/5/2017. وحصلت بينهم خلافات على أمور واتفاقات على أخرى. وللرئيس الأمريكي الجديد ترامب دور فيها. وهذه ظاهرة للإخوة الأعداء أصحاب المبدأ الرأسمالي، وفي حالة اتفاقهم تبقى بينهم خلافات عميقة كل يتربص بالآخر، لأن النفعية مقياسهم، والصراع يدور بينهم على المنافع وعلى السيادة.

 

منذ الكشف عن تفاصيل اتفاق أستانة الأخير، والجهر بنية "الدول الضامنة" الفصل بين فصائل الثورة وبين قوات النظام، لتثبيت وقف إطلاق النار بشكل فعلي، أصبحت قضية احتمال دخول الجيش التركي إلى ريف حلب الغربي وإدلب من أهم القضايا المتداولة محلياً..

 

كشف الرئيس الصيني (شي جين بينغ) الأسبوع قبل الماضي في مراسم افتتاح (منتدى الحزام والطريق) عن خطة لتقديم حوالي 20 مليار دولار من المساهمات الإضافية لصندوق طريق الحرير؛ وفي الوقت الذي رحّبت فيه باكستان بهذه الأموال الإضافية وأشادت بعلاقاتها الوثيقة مع الصين، جعل ذلك المصالح الأمريكية على المحك تحت عنوان: "باكستان: المستعمَرة الاقتصادية القادمة للصين"، ومن المؤكد أن السياسيين الباكستانيين يعترضون على ذلك. أمريكا ليست وحدها التي انتقدت مشروع الصين الطموح ودور باكستان الثانوي فيه، بل الهند أيضًا تشتكي منذ فترة طويلة من تطور العلاقة الصينية الباكستانية ولجأت إلى بناء "الجدار الاستراتيجي" الخاص بها مع اليابان لتعزيز مشاريع البنية التحتية فيها. هذا يطرح سؤال: لماذا تشتكي العديد من البلدان من مبادرة طريق الحرير الصيني؟

 

نشر موقع (روسيا اليوم، السبت الأول من رمضان 1438هـ، 27/05/2017م)، هذا الخبر: "أفادت وكالة فرانس برس اليوم بأنه تم إنقاذ 3430 مهاجرا على الأقل من الغرق قبالة سواحل ليبيا يوم الجمعة أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا.

 

الصفحة 1 من 8