الأستاذ عبد اللطيف داعوق

الأستاذ عبد اللطيف داعوق

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

بالرغم من صيته السيئ عبر العقود التي مضت، وبالرغم من فشله في إنقاذ أي دولة في السابق، أبت الدولة اللبنانية إلا الذهاب إلى صندوق النقد الدولي لاستدانة مبلغ ١٥ مليار دولار منه. ومقابل ذلك على الدولة اللبنانية تطبيق القوانين التي ينص عليها صندوق النقد، ومنها وقف دعم الدولة للمواد الأولية وزيادة الضرائب على الناس

الأربعاء, 27 تشرين2/نوفمبر 2019 00:15

أمريكا... والحراك في لبنان

 بعد فشل محاولات السلطة في استعادة ثقة الناس وإرجاع المتظاهرين إلى بيوتهم والتي بدأت بورقة إصلاحية ثم استقالة الحكومة ثم فشل شد عصب الشارع الموالي للسلطة وإيجاد شارع مقابل شارع، ظهر نشاط الدول الاستعمارية المعنية في الملف اللبناني؛ فأرسلت فرنسا مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية كريستوف فارنو واجتمع مع أركان السلطة الفاقدة للشرعية.

ثم كان اجتماع باريس بين المبعوث الفرنسي فارنو ومساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط

في الوقت الذي انتفضت فيه معظم شعوب الدول العربية على المنظومة الاستعمارية، ها قد جاء دور لبنان. فلقد ثار أهله ضد نظام المحاصصة الطائفية الغارق بالفساد ونهب الثروات.

 

 وصل الدَّين العام في لبنان حوالي 80 مليار دولار ولا يوجد هناك أي تصور أو خطة واضحة حتى الآن لدى الحكومة الحالية لكبح هذا الدين، وكل ما يدور من كلام حالياً هو مجرد مزايدات بين مكونات الحكومة ليسجل كل فريق نقاطاً لصالحه، ورمي للتهم فيما بينهم على ما وصل حال البلد من مديونية عالية.

لن نتطرق هنا إلى مدى تفاهة عقلية أدعياء السياسة في لبنان ومدى سفاهة ممارساتهم السياسية بحق الرعية. أقل ما يقال عنهم إنهم عديمو المسؤولية ومكانهم ليس في الحكم والإدارة

إن النزاع الحاصل على النفط والغاز في شرق المتوسط آخذ بالتصاعد منذ سنة ٢٠٠٩ وهو ليس محصوراً بين لبنان وكيان يهود بل يتعدى ذلك ليشمل كلاً من تركيا وقبرص واليونان وسوريا ومصر. والمتابع لهذا الملف يرى تخاذل حكام المسلمين المعنيين لصالح يهود و"قبرص اليونانية". إما بالتباطؤ في تشييد منشآت نفطية أو بالتواطؤ في ترسيم الحدود البحرية.

 

الأربعاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2017 00:15

ماذا وراء استقالة الحريري

 أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري نهار السبت ٤ تشرين الثاني/نوفمبر وبشكل مفاجئ استقالته من منصبه. وتلا الحريري بيان استقالته أثناء وجوده في السعودية، وهاجم في بيانه كلاً من إيران وحزبها في لبنان، مشيرا إلى أنه لمس مخططا لاغتياله. وأتت هذه الاستقالة من دون أي تمهيد، بل كانت الأجواء السياسية الداخلية في لبنان بين الأفرقاء في وئام تام، لدرجة أنه سبق استقالته توقيعُه لمرسوم تعيين سفير للبنان في دمشق قبل أسبوع واحد،

الأربعاء, 26 نيسان/أبريل 2017 00:15

معارك مخيم عين الحلوة... صراع أجندات خارجية

يقع مخيم عين الحلوة جنوب مدينة صيدا ويجانب الطريق البحري جنوب لبنان. عدد سكان المخيم يقارب الـ٨٠ ألفاً من أهل فلسطين وينتشر فيه السلاح بشكل كثيف. على مر السنوات توطدت العلاقة بين أهل المخيم وأهل مدينة صيدا تجاريا واجتماعيا وأمنيا، ويُعتبر استقرار المخيم له تأثير مباشر في استقرار صيدا. تسيطر على المخيم قوى متعددة تنقسم على النحو التالي: حركة فتح والتي تعد الأكبر تمويلا وسلاحا، وعصبة الأنصار التي تشكل القوة العسكرية الأكثر تنظيما، وحركة المقاومة الإسلامية حماس، وتنظيمات أصغر حجما مثل تنظيم جند الشام، وحركة الشباب المسلم.

 

الأربعاء, 02 تشرين2/نوفمبر 2016 00:15

الرئاسة في لبنان... صناعة أمريكية بامتياز

منذ سنة 1958م لم يعارض أي رئيس للجمهورية في لبنان، خلال حكمه، السياسة الأمريكية. بل إن معظم من كانوا في هذا المنصب أتوا بإرادة أو بموافقة أمريكية. وما حصل في لبنان بداية هذا الأسبوع ليس استثناءً. لكن الظروف السياسية التي أتى فيها انتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية في لبنان اختلفت عن سابقاتها. فالوضع السياسي في منطقة الشام يعتريه الغموض ومستقبله مجهول.