مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : آب/أغسطس 2016

الأربعاء, 31 آب/أغسطس 2016 01:06

نظرة في جريدة الراية العدد (94)

نظرة في جريدة الراية العدد (94)
الأربعاء, 31 آب/أغسطس 2016 01:00

جريدة الراية: أبرز عناوين العدد (93)

جريدة الراية: أبرز عناوين العدد (93)

منذ أن احتلت أمريكا العراق بدأت برسم خارطة جديدة له تمثلت بتقسيمه على أسس عرقية ومذهبية، وكان من سياستها إنشاء كيان للكرد. ووضعت دستورا للعراق لتحقيق ذلك، فنص على أن "يكون النظام فدراليا" كما ورد في المادة الأولى والمادة 116، وأقرت المادة 117 أن "يكون للأكراد إقليما خاصا بهم وله سلطاته"، ونصت المادة 19 1على "إمكانية استحداث أقاليم أخرى". وقد تبنى الكونغرس الأمريكي عام 2006 مسودة قرار تقدم بها السناتور جوزيف بايدن تنص على "تقسيم

 

قال المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا إن الوضع في "داريا" خطير للغاية، وأن الأمم المتحدة لم تشارك في المفاوضات ولم يتم التشاور معها بشأن الاتفاق الذي بدأ تطبيقه يوم الجمعة الماضي بين الثوار وقوات الأسد، والذي يقضي بإخراجهم نحو إدلب

 

أفاد مراسل الجزيرة بأن آخر قافلة خرجت يوم السبت الماضي من داريا باتجاه إدلب، وقال إن المدينة -التي تقع بريف دمشق- باتت خالية من السكان تماما بعد انتهاء المرحلة الثانية من الاتفاق بين المعارضة وقوات النظام، وقضى بتسليم المدينة مقابل إجلاء المدنيين إلى مناطق في محيط دمشق يسيطر عليها النظام وإبعاد مقاتلي المعارضة مع عائلاتهم إلى إدلب.

 

قام ملك الأردن عبد الله الثاني الأربعاء الماضي بزيارة خاطفة ومفاجئة للقاهرة استغرقت عدة ساعات، قام خلالها بعقد اجتماع مغلق مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تلاه جلسة محادثات موسعة في حضور رئيسي وزراء البلدين وعدد من الوزراء ومسؤولي الديوان الملكي الأردني والوفد المرافق.

لقي خبر إعلان السلطات في تونس تجميد نشاط حزب التحرير لمدة شهر تفاعلات كبيرة، بل برز الحدث الأهم والطاغي على وسائل الإعلام محليا وعالميا، وقد أصبحت القضية قضية رأي عام تناقَش في التجمعات العامة وفي الأوساط الشعبية، كما برزت أيضا في صفحات وسائل التواصل الإلكتروني وخاصة الفيسبوك.

 

نشر في شؤون الامة

قام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الاثنين بزيارة تمتد ليوم واحد في 22 آب/أغسطس إلى كينيا حيث التقى كبار المسؤولين الحكوميين بمن فيهم الرئيس أوهورو كينياتا. وقد ركزت زيارته إلى كينيا على العديد من القضايا ولكنها تناولت بشكل رئيسي قضايا مكافحة (الإرهاب) وعملية السلام في جنوب السودان والتحول

التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مساء الأربعاء الفائت؛ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والوفد المرافق له في العاصمة الرياض، والتقى بالملك سلمان كذلك يوم الخميس الفائت وتم التداول بشأن ملفات عديدة.

 

قال مصدر دبلوماسي جنوب سوداني، يوم الأربعاء الماضي، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتفق أثناء اجتماعه مع عدد من نظرائه بدول الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا "إيغاد" يوم الاثنين 22 آب/أغسطس في العاصمة الكينية نيروبي على نشر قوات حفظ سلام إقليمية في دولة جنوب السودان اعتبارا من أيلول/سبتمبر المقبل، مع تعهد أمريكا بتحمل كل الالتزامات المالية لذلك.

 

الصفحة 1 من 9