مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : أيار 2022

جريدة الراية: أبرز عناوين العدد (390)

الأربعاء، 11 شوال 1443هـ الموافق 11 أيار/مايو 2022م

 

(أدى يلاول بوتو زرداري نجل رئيسة الوزراء الباكستانية الراحلة بينظير بوتو - اليوم الأربعاء - اليمين الدستورية وزيرا للخارجية في حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف التي تشكلت بعد حجب الثقة عن عمران خان. ويرأس بوتو زرداري (33 عاما) حزب الشعب الباكستاني... الجزيرة 27/4/2022) وكانت حكومة شهباز شريف الذي خلف أخاه نواز في رئاسة حزب الرابطة قد أدت اليمين الدستورية في 19/4/2022، أي بعد أكثر من أسبوع على سحب الثقة من عمران خان، والسؤال هو ما سبب هذا التغيير؟ علماً بأن البرلمان بدعم من الجيش كان قد أعطى الثقة لعمران عند تعيينه، وكان الحزبان الرابطة والشعب حينها مغضوباً عليهما من الجيش، فما الذي استجد؟ ثم هل لأمريكا يد في الموضوع علماً بأنها وراء الحكم في باكستان منذ سنوات؟

السؤال: تشهد السوق المصرية ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، وقام البنك المركزي بتخفيض قيمة الجنيه، ثم أعلنت الدولة عن نيتها إجراء حوار وطني مع الأحزاب كلها، وأطلقت سراح ثلاثة آلاف من المساجين، فما هي حقيقة وأسباب هذه الأزمة الاقتصادية في مصر؟

 

خرجت مظاهرات في صنعاء ومحافظات عدة واقعة تحت سيطرة الحوثيين في آخر جمعة من رمضان، إحياءً لما يسمى بيوم القدس العالمي، وأكدت تلك المظاهرات، أن مواقف الشعب اليمني كانت وستظل مساندة للشعب الفلسطيني إلى جانب أبناء الأمة في الدفاع عن المقدسات ودعم حركات المقاومة الفلسطينية لمواجهة قوات الاحتلال الصهيوني الغاصب.

 

نشر موقع (عرب 48، الاثنين 2 شوال 1443هـ، 2/5/2022م) خبرا مفاده أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى يوم الاثنين اتصالا هاتفيا مع رئيس كيان يهود إسحاق هرتسوغ.

وهنأ هرتسوغ أردوغان بمناسبة عيد الفطر، بينما هنأ أردوغان هرتسوغ بذكرى اغتصاب يهود لفلسطين وإقامة كيانهم المسخ على أرضها المباركة. وعبّر أردوغان، عن أمله "بأن يحمل العيد معه السعادة والسلام وتقريب قلوب المنطقة".

الأربعاء, 11 أيار 2022 00:15

الخلافة الراشدة وأشباه الدول

أعلنت التنسيقية العامة للاجئين والنازحين بدارفور في السودان عن سقوط 168 شخصاً وجرح 98 آخرين، إضافة لوجود أعداد كبيرة من المفقودين لم تعرف حصيلتهم بعد، في اقتتال قبلي بمدينة كرينك غربي البلاد. وأوضح الناطق الرسمي باسم التنسيقية العامة للاجئين والنازحين بدارفور آدم رجال لـ"الشرق"، أن "أعمال العنف هذه بدأت الجمعة في كرينك على بُعد 80 كلم من الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، حيث قتل 8 أشخاص".

نشر في شؤون الامة

 

إن النظام الاقتصادي الرأسمالي مطبق في معظم بلدان العالم، وهذا النظام منبثق عن المبدأ الرأسمالي الذي يقدس القيمة المادية على حساب سائر القيم ويرى أن المشكلة الاقتصادية هي الندرة النسبية ويمزج بين النظام الاقتصادي وعلم الاقتصاد. كما يطلقون للفرد حرية التملك بمعزل عما يجب أن يكون عليه المجتمع، ومن الأسس الاقتصادية فيه الربا. وقد تسبب هذا النظام ولا زال بمشاكل وأزمات اقتصادية عالمية وإقليمية ومحلية.

 

قام مئات من قطعان المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، بغطاء من شرطة كيان يهود وقواته، كما تم الاعتداء على المرابطين في المسجد الأقصى وحصارهم، فيما مُنع الكثيرون من دخول المسجد. وعليه قال المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين في تعليق صحفي: إن الاقتحام والعدوان على الأقصى بات تكرارا مقصودا وخبيثا كعادتهم في فرض الوقائع

 

نظم شباب حزب التحرير في بريطانيا خارج مقر المفوضية الباكستانية العليا في لندن الساعة 2:30 من بعد ظهر يوم السبت 7 أيار/مايو، احتجاجا على تدخل أمريكا في السياسة الباكستانية بعنوان "الاستقلال وليس التدخل - أوقفوا تدخل الولايات المتحدة والتطبيع مع الهند".

 

وفقا لإذاعة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا أطلق ناشطون وسم "العفو عند المجزرة" على مواقع التواصل، وذلك في إشارة للعفو الذي أطلقه بشار أسد، الأسبوع الفائت تزامنا مع كشف النقاب عن مجزرة حي التضامن. وأكد الناشطون أن النظام يعمل على التغطية على مجازره عبر إطلاق سراح العشرات، في حين يقبع الآلاف في سجونه. وقال تجمع أحرار حوران:

الصفحة 1 من 4