الأستاذ أحمد المهذب

الأستاذ أحمد المهذب

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

تشهد الأزمة الليبية حراكاً متعدداً في أماكن متعددة يأخذ شكل لقاءات وصفت "بالمشاورات" تمهيداً للحوار بين المتنازعين في ادّعاءٍ بأنها مقدمات للحل السياسي.

 

لا نبالغ إذا قلنا إن ليبيا اليوم هي رهينة الصراع الدولي المحتدم، أدواته أهل ليبيا أنفسهم مع العديد من المرتزقة من شذاذ الآفاق، جاؤوا من بقاع متباعدة متمرسين في قتل البشر والتنكيل بهم بكل حماسة

 مضى على اجتياح حفتر للغرب الليبي سنة كاملة لم يحقق فيها أي نصر عسكري بارز، بل حصد هزيمة له في عاصمة الجبل الغربي مدينة غريان وطرد منها يجر أذيال خيبته، وظهر للعيان أن أغلب أهلها لا يقبلون به حاكما للبلاد.

الإعلان عن مؤتمر برلين لمناقشة الأزمة الليبية جاء نهاية شهر آب/أغسطس 2019م أثناء قمة السبع الكبار الذي عقد في بروكسل، وأشاروا في ذلك الإعلان بأن المؤتمر سوف يعقد خلال الشهر التاسع (أيلول) في السنة الماضية. غير أنه لم ينعقد واستمر التأجيل نتيجة عدم اتفاق الدول الكبرى على مسارٍ موحدٍ يجب أن تسير فيه الأزمة، وهذا يكشف عن شدة الصراع الدائر بينها على ليبيا، كلٌّ يريد الاستحواذ على أكبر نصيب من ثروتها.

الأربعاء, 02 تشرين1/أكتوير 2019 00:15

مصير حفتر والأزمة الليبية

كشفت جريدة لوبنيون الفرنسية عن اعتراف الرئيس الفرنسي ماكرون لأول مرة خلال قمة الدول السبع الكبار بـ"الاتفاق على وقف التقاتل مع بعضنا البعض بالوكالة في أراضي ليبيا".

ولا يفوتنا أن نذكر أن ماكرون قد حاول السيطرة على القضية الليبية في قمة الوساطة التي عقدها مع حفتر والسراج في باريس حزيران/يونيو 2017، واعتبرت جريدة لوبنيون الفرنسية أن ذلك "كان بعيدا جدا عن الواقع". فها هي قد توقفت عملية التسوية مع شن حفتر

الأربعاء, 03 تموز/يوليو 2019 00:15

الوضع الراهن في ليبيا

قالت وكالة الأنباء الليبية التابعة لحكومة حفتر إن القوات المسلحة العربية الليبية (قوات حفتر) بسطت سيطرتها على معسكر النقلية، وتتقدم باتجاه مركز طرابلس، من جهة أخرى أكد الجيش الليبي أنه كبد مليشيات طرابلس خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، بعد معارك استمرت 6 ساعات خلال الهجوم الفاشل على مطار طرابلس الدولي.

الأربعاء, 10 نيسان/أبريل 2019 00:15

نظرة على التطورات الأخيرة في ليبيا

في الوقت الذي كانت حركة الوسط السياسي في طرابلس تسعى على عجل لترتيب عقد ما سمّي "بالمؤتمر الجامع" في منتصف هذا الشهر لوضع خريطة الحل السياسي في ليبيا موضع التنفيذ "كما يدّعون"، في هذا الوقت قام حفتر بتحريك كتائبه المسلحة

من البدهي القول إن الكثير من النزاعات السياسية الحاصلة في العالم الثالث والتي تأخذ مظهرا عسكريا هي في الغالب لا تشتعل من الداخل، بل تبدأ وتنشأ بفعل تدخلات الدول الاستعمارية، فتقوم هذه القوى الكبرى بإشعالها، بعد أن تدفع بأطراف محلية للعب الدور - في ظاهر الأمر - في الوقت الذي تقوم فيه القوى الكبرى الاستعمارية بتعميق الأزمة وتعقيد المشهد عبر مجموعة من العروضات والتدخلات ظاهرها فيه الرحمة وباطنها فيه العذاب، وهذا يظهر جلياً في مسار الأحداث التي تكتنف هذه الأزمات، وغالباً ما يكون تحت ذريعة وعنوان "البحث عن حلول".

الأربعاء, 21 تشرين2/نوفمبر 2018 00:15

"مطبخ" باليرمو كسابقاته!!

منذ بداية شهر تشرين الأول/أكتوبر كثفت الحكومة الإيطالية اتصالاتها وتصريحاتها بشأن عقد مؤتمر دولي خاص بدراسة الوضع الليبي والخروج بخارطة طريق للحل السياسي في ليبيا، واختيرت مدينة باليرمو في جزيرة صقلية المواجهة للسواحل الليبية مكاناً لانعقاد هذا المؤتمر.

وخرج علينا غسان سلامة مستبقاً المؤتمر بتصريح ينفي فيه إمكانية حصول انتخابات في نهاية هذا العام كما كان مقرراً

 الصراع الدولي في ليبيا في تأزم مستمر، وآخر جولات هذا التأزم هي اندلاع الصراع العسكري في العاصمة طرابلس بين مليشيات تحمي حكومة السراج الفاشلة في كل شيء وأخرى مناوئة لها من خارج طرابلس، تضم مليشيات من ترهونة تحت مسمى "اللواء السابع" والذي شرعنه السراج سابقاً في مسعى منه لكسب ولاء قبائل ترهونة ولكنه الآن يسحب تلك "الشرعنة" ويسحب اعترافه به ويتعامل معه على أساس أنه مليشيا كبقية المليشيات الخارجة عن القانون، والتحق بهم بعض كتائب الثوار من مصراتة وغريان والزاوية. والجامع المشترك بينهم في هذه الحرب والسبب المباشر

الصفحة 1 من 2